التوقيت في يريفان 11:07,   21 أبريل 2024

اليابان تقف بقوة إلى جانب أرمينيا وتريد حقاً أن تكون شريكاً لها-السفير يوتاكا أوكي في العيد الوطني لليابان-

اليابان تقف بقوة إلى جانب أرمينيا وتريد حقاً أن تكون شريكاً لها-السفير يوتاكا أوكي في العيد 
الوطني لليابان-

يريفان في 22 فبراير/أرمنبريس: احتفلت سفارة اليابان في أرمينيا رسمياً بالعيد الوطني للبلاد وهو عيد الميلاد الرابع والستين لجلالة إمبراطور اليابان.
وقال اليابان لدى أرمينيا يوتاكا أوكي في كلمته الترحيبية إن اليابان وأرمينيا لديهما الكثير من القواسم المشتركة، من التاريخ الغني إلى الطبيعة الجميلة والثقافة والتقاليد. وذكر السفير بشكل خاص أنه قبل مجيئه إلى أرمينيا، استمتع بمنظر جبل فوجياما في وطنه وعندما وصل إلى يريفان بالطائرة رأى جبل أرارات من النافذة والذي، بحسب السفير، رمز للأرمن مثل فوجياما للشعب الياباني.
"اليابان وأرمينيا شريكان يتقاسمان القيم الأساسية للديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان. يمكننا أن نعمل معاً للحفاظ على نظام عالمي حر ومنفتح وعلى أساس سيادة القانون وتعزيزه" وقال السفير أوكي إن الحكومة اليابانية تقف بحزم إلى جانب أرمينيا وستواصل دعم جهود أرمينيا لحل المشاكل المتعلقة بهذه المنطقة سلمياً من خلال الحوار.
وذكر أن اليابان تتعاون بشكل وثيق مع أرمينيا والمنظمات الدولية لمساعدة النازحين من ناغورنو كاراباغ العام الماضي وقد قدمت بالفعل مليوني دولار من خلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة كمساعدات عاجلة.
"إن جدول الأعمال المهم بالنسبة لنا الآن هو دمج النازحين في المجتمعات المحلية. ستقدم اليابان قريباً حوالي 3 ملايين دولار لأرمينيا في إطار برنامج التكامل الاجتماعي التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. كما يقول المثل الصديق الحقيقي يظهر عند الضيق واليابان تريد حقاً أن تكون شريكاً لأرمينيا وكخطوة أولى لتعزيز أسس العلاقات الثنائية، نؤكد على تعزيز التفاهم المتبادل. تواصل اليابان وأرمينيا التعاون في مجال الثقافة والتعليم والاتصالات بين الشعبين حتى يتمكن شعبينا من تجربة بعضهما البعض بشكل أوثق. وفي هذا السياق فإن مشاركة الجانب الأرمني في معرض أوساكا إكسبو العام المقبل مهمة للغاية وهي فرصة عظيمة لتقديم سحر أرمينيا الحديثة والمتنوعة لليابان والعالم أجمع" وقال السفير الياباني: "دعونا نكون متحدين ونعمل معًا من أجل مستقبل مشترك".
وأشار نائب رئيس وزراء أرمينيا مهير كريكوريان، الذي كان حاضراً في هذا الحدث، في كلمته الترحيبية إلى أنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين أرمينيا واليابان، حيث أصبح من الممكن تطوير التعاون متبادل المنفعة على أساس روح الصداقة والقيم المشتركة.








youtube

AIM banner Website Ad Banner.jpg (235 KB)

كلّ المستجدّات    


Digital-Card---250x295.jpg (26 KB)

12.png (9 KB)

عن الوكالة

العنوان: أرمينيا،200، يريفان شارع ساريان 22، أرمنبريس
هاتف:+374 11 539818
بريد الكتروني :[email protected]